تحويل مسار المعدة المصغر

تحويل مسار المعدة المصغر

ظهرت للعلن عام 1997 علي يد الجراح الأمريكي د.راتليج واعتمدت فكرتها علي تجنب مشاكل العمليات السابقة مع الوصول لاعلي نسب نجاح ممكنة.في هذا النوع من تحويل المسار يتم تصميم جيب معدي كبير نسبيا -حوالي 80ملل – وفصله عن المعدة القديمة ثم توصيل هذا الجيب بالامعاء علي بعد حوالي 200 سم من بداية الأمعاء.وبهذا تتحقق اهداف نزول الوزن من تقليل حجم الوجبات بشكل كبير جدا والاحساس بالشبع السريع مع تقليل امتصاص الدهون والسعرات الحرارية. كما انه الفرصة لاتزال متاحة لامتصاص العناصر الغذائية الأخرى في باقي طول الأمعاء (حوالي 4 امتار اخري).والسبب في هذه التسمية -المصغر- ليس لانه مخفف او تجاوز طول اقل من الأمعاء بل فالواقع هو النقيض تماما فسبب التسمية هو عمل وصلة واحدة فقط من المعدة للامعاء وليس وصلتين كباقي أنواع تحويل المسار تتميز بكل مميزات تحويل المسار الأخرى بجانب جودة الحياة الأفضل نسبيا من باقي العمليات وقدرتها في الحفاظ علي الوزن لاطول فترة ممكنة مع قدرتها علي علاج الامراض المزمنة كالضغط والسكر والكبد الدهني والكوليستيرول وامراض القلب والجهاز التنفسي بل وامراض المفاصل والاكتئاب

مميزاتها :

  • تعتبر من افضل الجراحات من حيث نسب النجاح وجودة الحياة وعلاج الامراض المزمنة

عيوبها :

  • غير مناسبة للمدخنين فقد تسبب تقرحات بالمعدة الجديدة
  • الالتزام بالفيتامينات والمكملات لفترة طويلة


المعرفة هي الطريق إلى النجاح

أسئلة معتادة
من مرضانا

تحويل المسار المصغر

  • سمعت ان تحويل مسار المعدة يعالج السكر والضغط.. هل هذا صحيح؟
  • سمعت انه يمكن عكس عملية تحويل المسار؟
  • اسمع كثير من التعليقات السلبية من الناس حول تحويل المسار.. ما رأيك في ذلك؟
  • اذن لماذا لايحبذها بعض الأطباء؟
  • ولماذا التكميم هي الأكثر طلبا للمرضي؟
  • اذن افهم من كلامك انه لاتوجد مشاكل علي الاطلاق بعد تحويل المسار؟
  • سمعت انك قد عكست تحويل المسار من قبل؟ لماذا؟
سمعت ان تحويل مسار المعدة يعالج السكر والضغط.. هل هذا صحيح؟

نعم صحيح كما اسلفنا بل وامراض اخري كثيرة

سمعت انه يمكن عكس عملية تحويل المسار؟

نعم يمكن ذلك اذا توفرت الخبرة والمهارة اللازمتين لانها جراحة صعبة ودقيقة.. ولقد اجريت العديد من هذه الجراحات في السنوات الاخيرة.

اسمع كثير من التعليقات السلبية من الناس حول تحويل المسار.. ما رأيك في ذلك؟

أغلب هذه الآراء غير واقعية ومن غير المتخصصيين.. اتفهم ذلك.. ولكن المرجع الاخي دوما للمعلومات العلمية الموثقة واللتي تؤكد ان تحويل المسار انجح الحلول لفقدان الوزن بالإضافة الي ان نسب الخطورة انخفضت بشكل كبير جدا في السنوات الأخيرة..

اذن لماذا لايحبذها بعض الأطباء؟

اتفهم ذلك أيضا ولكنه خطأ فادح.. تعتبر تحويل المسار جراحيا اعقد من باقي الجراحات وتتطلب خبرات معينة وتدريب طويل وشاق للحصول علي نتائج مرضية ولكن في بداية الممارسة الجراحية يكون ذلك شاقا علي الأطباء الجدد فيجبرون المرضي علي اختيار التكميم- الاسهل جراحيا- علي حساب فاعلية العملية نفسها.

ولماذا التكميم هي الأكثر طلبا للمرضي؟

هذا حقيقي أيضا.. فكرة الالتزام بالفيتامينات لفترة طويلة تكون مربكة للمرضي في اغلب الأحيان. ولكن كما أقول دائما فهي لايجب ان تمنع المريض من اختيار الجراحة الأفضل له.

اذن افهم من كلامك انه لاتوجد مشاكل علي الاطلاق بعد تحويل المسار؟

لم اقل ذلك ولكن يمكن تعديل العبارة انه بالتقيد بالتعليمات المنصوح بها بعد الجراحة فإنه يمكن تجنب اغلب -إن لم يكن كل-المشاكل المتوقع حدوثها بعد الجراحة.. ويمكن الاستمتاع بكل مزايا الجراحة وتجنب المشاكل.

سمعت انك قد عكست تحويل المسار من قبل؟ لماذا؟

طبعا.. في البداية اعتبر هذه ميزة للجراحة ان تكون قابلة للانعكاس والفك.. ثانيا طبيعة عملي في أكبر مركز متخصص في جراحات السمنة فقط في الشرق الأوسط -خلال ال15 عاما الأخيرة-ان يكون المرجع للحالات الصعبة وعلاج المضاعفات لحالات تحول الينا من كافة بلدان الشرق الاوسط.. فلقد أجريت-بالفعل-العديد من عملية (الفك-عكس) عملية التحويل لاسباب نادرة ونسب هذه العمليات لاتقارن باعداد عملية تحويل المسار الفعلي.



عن الدكتور


تخرج من كلية الطب جامعة الازهر بالقاهرة عام ٢٠٠١ بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف .. ثم حصل علي ماچستير الجراحة العامة من نفس الجامعة عام ٢٠٠٥ بتقدير جيد جدا.ثم حصل علي زمالة كلية الجراحين الملكية البريطانية بلندن عام ٢٠٠٩




تواصل معنا


City Mark Mall, قسم الشيخ زايد، الجيزة
تليفون:01100712384
الأيميل:  info@drmsaber.com


All Copyright Rights Reserved © 2021 Dr Mohamed Saber | Powered By REMKI LTD.